قہآهہرهہم عضو فعال
عدد المساهمات : 58 نقاط : 230 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/01/2011 العمر : 27
| موضوع: الــــرِّحــلَــــةُ إلـى بِـــلادِ الأشـــــــوَاق الجمعة يناير 14, 2011 8:49 am | |
| الــــرِّحــلَــــةُ إلـى بِـــلادِ الأشـــــــوَاق "~
لكل منكم سلام يخصه *** يبلغه الأدنى إليكم ويعلم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية أهل الإسلام تحية أهل الجنة هل أبغي بديلا عنها ؟؟ إني إذا لمن الظالمين أيا بشراي ، إذ أنّ ( اسمك ) سيدوّن بالأسفل !
إليكم والأفراح .. تكاد أن تفنيني ! الحمد لله الذي يسر هذا العمل انتهيت منه عصر يوم الأحد من شهر ربيع الآخر لتسعة وعشرين وأربعِ مئة وألف خَلَونَ من هجرة الحبيب صلى الله عليه وسلم القَصِيْدَةُ اْلْمِيمِيَّةُ ِلْابْنِ اْلْقَيِّمِ رحلة المشتاق إلى بلاد الأشواق إني بها ملتاع بالدَّومِ مشتاق حملتْ في طياتها الحكمة ونصحا بقالب الإشفاق منبعُها القلب .. دافعُها ما عند الله .. نحسبه والله هو الحسيب الرقيب الخلّاق معانيها عظام . . تشخيصاتها جسام . . لله دره من إمام زاهد.. للعلم فتّاق للتصنيف كتّاب ورّاق وَشَّحْتُها بالقرآن القرقان الحقَّ.. توشيحا برّاق واخترتُ آيات الزجر والترهيب عظةً وعبرةَ للمقصرين والفساق عن الجنة وحورها ونعيمها وأنهارها .. آيات مبشرات،تبعث للمتقين أيّما أشواق وأضفتُ قليلا من (الصدى) .. فآلة التسجيل متواضعة زهيدة ذات فتح وإغلاق أسأل الله الإخلاص .. والعفو والغفران لي ولكم يوم التلاق
إن شئت البلاغة والفصاحة .. فهي دون تكلف ولا تصنّع وتقوّل قال رحمه الله وكمْ يَصْبِرُ المُشتاقُ عمَّن يُحِبُّهُ ☆☆ وفِي قلبِهِ نارُ الأسَى تتضَرَّمُ نعم .. نصبر على الفراق لكن .. حرارة الوداع والانقطاع .. ولّدت نارا مشتعلة في القلوب .. إن شئت التذكير فهاهو سبب اختياري .. فحدث ولا فضاضة أنت أيها العاصي أنت أيها الضائع أنت أيها المنتكس رسالة لك اسمع هذا عل الله أن يجعل ذلك سببا لرؤية الطريق المستقيم وسلوكِه في قمة التأثير ولا غروَ .. فمؤلفها هو من ؟ هو طبيب القلوب .. ابن القيم رحمه الله من قرأ له مصنفاته سيعجب أشد العجب فهو الآن يجسدها في هذه القصيدة اسمع وعِ كان ابن القيم في صغره ذا منهج متصوف بدعي ضال إلى أن التقى بشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وجمعنا بهم في فردوسه وكانت التوبة .. والملازمة وطلبَ العلم .. حتى قال يـا قـوم والله العظيـم نصـيحة مـن مشـفق وأخ لكـم معـوان جربت هـذا كلـه ووقعت فـي تلك الشبــاك وكنت ذا طيـران حتى أتـاح لـي الإلـه بفضلـه مـن ليس تجـزيه يـدي ولسـاني فتـى أتى مـن أرض حـرّان فيا أهلًا بمـن قـد جـاء من حــران (ابن تيمية يقصد) وعندما تقرأ سير هؤلاء الدموع من العين لها مجرى ! اقرأ ترجمة له هنا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أكرهُ ما أكرهُه في المكروهات هوَ العصرانية العقلانية و أصحاب الشهوات والشبهات مع أن اليهود والنصارى والرافضة والباطنية والمنافقين ... أخبث وأنكى إلّا أن هؤلاء جمعوا بين البدعة وبين الغباء والرقة والنعومة والعصرية إسلام عصري كل فترة يخرج إسلام موديل جديد يناسب الأهواء والرغبات ودائما ما يستدلون بالقرآن والسنة فيما يوافق هواهم طبعا المشكلة أنهم لا يحفظون من القرآن إلا أربع آيات (وجادلهم بالتي هي أحسن) (ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك) ( لا إكراه في الدين) (وإنك لعلى خلق عظيم) والفهم غلط والاستدلال غلط مركّب ولا يعرفون من السيرة الزكية الطاهرة النقية صلوات الله وسلامه يترى على صاحبها إلا .. أن جاره كان يهودي وقصة دعوته في الطائف ناهيك عن الأحاديث المكذوبة والوضعية والمنسوخة .. إلخ المقصود : مما أعجبي في قصيدته هذه ذكره لأناس كانوا في عهده ، صفاتهم مثل صفات البلاء الموجود عندنا يعني هل .. كان فيه إسلاميين مستنيرين حلوين والدين يسر وأخلاق حلووووة قبل 800 سنة ؟ نعم بس الأسماء تعددت .. والمضمون واحدُ فهو جاب كم بيت .. فهلا عكستَ الأمرَ إنْ كنتَ حازمًا ☆☆ ولكن أضعتَ الحزمَ لو كنتَ تعلَمُ وتهدِمُ ما تَبنِي بكفِّك جاهدًا ☆☆ فأنتَ مَدى الأيامِ تبنِي وتَهْدِمُ و عندَ مرادِ الله تفنَى كمَيِّتٍ ☆☆ وعندَ مرادِ النفسِ تُسْدِي وتُلْحِمُ تُحِلُّ أمورا أحكمَ الشرعُ عَقْدَها (وش حكم الردة؟) ☆☆ وتقصِدُ ما قد حلَّه الشرْعُ تُبْرِمُ وتَفهمُ من قولِ الرسولِ خلافَ ما ☆☆ أرادَ لأن القلبَ منك مُعجَّمُ وتَزْعم معْ هذا بأنكَ عارفٌ ☆☆ كذَبْتَ يقِينًا في الذي أنتَ تزعُمُ وما أنتَ إلا جاهلٌ ثم ظالمٌ ☆☆ وأنكَ بين الجاهلِينَ مُقَدَّمُ فإنْ كنْتَ لا تدرِي فتلكَ مُصيبةٌ ☆☆ وإنْ كنتَ تَدْرِي فالمصيبةُ أعْظَمُ
ولو انتقلنا إلى زهدياتها ورقائقها والله إن قلمي بالكاد أجريه !!
انظر اسلوب المنادة أخا سَفَرٍ لا يستقرُّ قَرارُهُ ☆☆ إلى أنْ يَرى أوطانَهُ ويُسَلِّمُ فيا عجبًا ! كمْ مَصْرَعٍ وَعَظَتْ بِهِ ☆☆ بنِيها ولكنْ عن مَصارعِها عَمُوا وسِر مُسْرِعًا فالسَّيْرُ خلفَكَ مُسْرِعًا ☆☆ وهيهاتَ ما منهُ مَفَرٌّ ومَهْزَمُ
وانظر كيف وصف الحور !! ( ( هذا المهم خخخ ) )
فإن كنتَ ذا قلبٍ عليلٍ بِحُبِّها ☆☆ فلم يبقَ إلا وصْلُها لكَ مَرْهَمٌ ولا سِيَّما في لَثْمِها عندَ ضمِّها ☆☆ وقد صارَ منها تحتَ جيدِكَ مِعْصَمُ يقول إن كنت مريض بسبب عشقها فالدواء هو الوصال ... إلخ ما لها داعي نكمل خخخ وهنا .. انظروا كيف كانت حرارة السؤال وصدقه فَبِاللهِ ما عُذْرُ امرئٍ هو مؤمنٌ ☆☆ بِهذا ولا يَسعى له ويقدّمُ ؟؟
اللهم أمد لنا الأعمار على طاعة وذود عن السنة وعندما ذكر وداع الحجيج وكيف مبيتهم بعرفة ومناجاتهم مع الله سأطرح موضوعا خاصا بها إذا اقترب موسم الحج بإذن الله يقول ويدْنُو بهِ الجبّارُ جَلَّ جلالُهُ☆☆ يُباهِي بهمْ أمْلاكَه فهو أكرَمُ يقولُ عِبادِي قدْ أتونِي مَحَبَّةً ☆☆ وَإنِّي بهمْ بَرٌّ أجُودُ وأرْحَمُ فأشْهِدُكُمْ أنِّي غَفَرْتُ ذنُوبَهُمْ ☆☆ وأعْطيْتُهُمْ ما أمَّلوهُ وأنْعِمُ فبُشراكُمُ يا أهلَ ذا المَوقفِ الذِي ☆☆ به يَغفرُ اللهُ الذنوبَ ويَرحمُ فكمْ مِن عتيقٍ فيه كَمَّلَ عِتقهُ ☆☆ وآخرَ يَسْتسعَى وربُّكَ أرْحَمُ
الله أكبر !
وللهِ أنفاسٌ يكادُ بِحَرِّها ☆☆ يذوبُ المُحِبُّ المُسْتهَامُ المُتيَّمُ فلمْ ترَ إلا باهِتًا مُتَحَيِّرًا ☆☆ وآخرَ يُبْدِي شجوَهُ يَترَنَّمُ رَحَلتُ وأشْواقِي إليكمْ مُقِيمَةٌ ☆☆ ونارُ الأسَى مِنِّي تَشُبُّ وتَضْرمُ أوَدِّعُكُمْ والشوقُ يُثنِي أعِنَّتِي ☆☆ وقلبيَ أمْسَى فِي حِماكُمْ مُخَيِّمُ
يقول وصافا حال الحجيج حينما يودعون المشاعر أنهم رحلوا بأبدانهم ..لكن قلوبهم بقيت ومن حرارة الأشواق .. يكاد البدن أن يذوب !
انظر إلى ما يقوله هنا
وإن ضاقتِ الدنيا عليكَ بأسرِها ☆☆ ولم يكُ فيها منزلٌ لكَ يُعلَمُ فحيَّ على جناتِ عدْنٍ فإنَّها ☆☆ منازلكَ الأولى وفيها المخيَّمُ ولكننا سَبْيُ العدوِّ فهل ترى ☆☆ نعودُ إلى أوطانِنا ونسلَّمُ
أي أنّ إبليس هو الذي أسرنا .. فياترى .. هل نعود لأوطاننا الأولى (الجنة)؟
القصيدة أعظم من أن يوجز لها الشرح ههنا أنصحكم بقراءة شرحها شرحُها جميل جدا للأديب الأستاذ / مصطفى عراقي غفر الله له كتابه / شرح القصيدة الميمية أترككم مع صورٍ لها
فمن أراد العيش مع القصيدة فليقرأ ما استُغلق عليه من معان وصور وأخيلات
إخوتي المسلمون أنشدت هذه القصيدة ما يقارب الأربع مرات ! وهذه أفضلها وأندرها نعم أندرها .. أداؤها ليس كالتي سمعتها ( إن كنت سمعتها سابقا ) وكما ذكرتُ .. وضعت قراءات نادرات خاشعات مبكيات .. فلا تفوتها على نفسك ستعرف الفرق بينها وبين أناشيد الزمان هذا لاااااااااااااا تفوِّت !
بارك الله فيكم لم أخترها هي بالذات عبثا ! من سمعها ثم لم يتب .. ولم يَؤُب فذاك وربي خاسر خسارة عظيمة وأخشى عليه أن يكون من
والآية الأخرى
إنا من المجرمين منتقمون منتقمون !! لا إله إلا الله لو تفهم معاني الغربة التي ذكرها الإمام رحمه الله !! أولئك المستمسكون بالسنة والحق لا مداهنات ! ولا مجاملات ! ولا أنصاف حلول ! ولا آراء وحوار ! بل سمعنا وأطعنا في بداية القصيدة ( ولولاهم ما كان في الأرض مسلم ) وفي منتصفها والدموع تنهمر عند سماعك لنهايتها ( وقد زعموا أن الغريب إذا نأى .. )
الآن .. فمع كَلِمِ القصيد جزى الله الإخوة في منتدى ... في الله خيرا فلقد وجدتها عندهم بعد أن بيّت النية بكتابتها فالحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
التعديل الأخير تم بواسطة أحْـــــمَـدْ ; 14-05-2008 الساعة 05:02 AM سبب آخر: حذف اسم المنتدى الآخر ،، رد مع اقتباس -------------------------------------------------------------------------------- الأعضاء الـ 3 الذين قدموا شكرهم للعضو C O N A N على مشاركته المفيدة : مـُـحـب العجمي, Mr.alOne, Wing_Zero0 -------------------------------------------------------------------------------- 27-04-2008 04:38 AM #2 C O N A N الملف الشخصي مشاهدة المشاركات مشاهدة مقالات المدونة مشاهدة المقالات One liter of Tears //~ تاريخ التسجيل 28-04-2006 الدولة Mouri Detective Agency المشاركات 1,201 الشكر 69 تم شكره 39 مرة في 8 مشاركة رد: ~" الــــرِّحــلَــــةُ إلـى بِـــلادِ الأشـــــــوَاق "~ رحلة الأشواق أشواااق إذا طَلَعَتْ شمسُ النهارِ فإنَّها ☆☆ أمَارَة تسْلِيمي عليكمْ فسَلّمُوا سلامٌ مِن الرحمَنِ في كلِّ سَاعة ☆☆ ورَوْحٌ ورَيْحانٌ وفضْلٌ وأنْعُمُ عَلى الصَّحْبِ والإخْوانِ والوِلْدِ والأُلىَ ☆☆ دَعَوْهم بإحْسَانٍ فجَادُوا وأنْعَمُوا وسائرِ مَن للسُّنَّةِ المَحْضةِ اقتَفى ☆☆ ومَا زاغ عنها فهو حَقٌّ مُقدَّمُ أولئكَ أتباعُ النبيِّ وحِزْبُهُ ☆☆ ولوْلاهُمُ ما كان في الأرضِ مُسْلِمُ ولوْلاهُمُ كادَتْ تَمِيدُ بأهْلِهَا ☆☆ ولكنْ رَوَاسِيها وأوْتادُها هُمُ ولوْلاهُمُ كانتْ ظلامًا بِأهْلِها ☆☆ وَلكنْ هُمُ فِيها بُدُورٌ وَأنْجُمُ أولئكَ أصْحَابي فحَيَّ هَلًا بهِمْ ☆☆ وحَيَّ هَلًا بالطيِّبينَ وأنعِمْ لِكُلِّ امْرِئ ٍمنهم سَلامٌ يَخُصُّهُ ☆☆ يُبَلغُه الأدنَى إليهِ وَينعَمُ فيَا مُحْسِنًا بَلغْ سَلامِي وَقُلْ لهُمْ ☆☆ مُحِبُّكُمُو يَدْعُو لكُم وَيُسَلمُ ويَا لائِمِي فِي حُبِّهُمْ وَوَلائِهمْ ☆☆ تأمَّلْ هَدَاكَ اللهُ مَنْ هُوَ ألْوَمُ بأيِّ دَلِيلٍ أمْ بأيَّةِ حُجةٍ ☆☆ ترَى حُبَّهُمْ عَارًا عَليَّ وَتنقِمُ ومَا العارُ إلا بُغْضُهُمْ وَاجْتِنابُهُمْ ☆☆ وَحُبُّ عِدَاهُم ذاكَ عارٌ ومَأثمُ أمَا وَالذِي شقَّ القلوبَ وأوْدَعَ الْـ ☆☆ ـمَحَبَّة فيها حيثُ لا تَتصَرَّمُ وحَمَّلها قلبَ المُحِبِّ وإنَّهُ ☆☆ ليَضْعُفُ عنْ حَمْلِ القميصِ وَيَألمُ وَذللها حتى اسْتكانَتْ لِصَوْلةِ الـْ ☆☆ ـمَحَبَّةِ لا تلوي ولا تتلعْثمُ وذَلَّلَ فيها أنفُسًا دُونَ ذلِّها ☆☆ حِياضُ المَنايا فوقها وَهْيَ حُوَّمُ لأنْتُمْ عَلى قرْبِ الدِّيارِ وبُعْدِها ☆☆ أحِبَّتُنا إنْ غِبْتُمُوا أو حَضَرْتُمُ سَلُوا نَسَمَاتٍ الرِّيحِ كم قدْ تحمَّلتْ ☆☆ مَحَبَّة صَبٍّ شوْقهُ ليْس يُكْتَمُ وشاهِدُ هذا أنَّها في هُبُوبِها ☆☆ تكادُ تبُثُّ الوَجْدَ لوْ تتكَلمُ وَكُنتُ إذا ما اشْتدَّ بي الشوقُ والجَوَى ☆☆ وكادَتْ عُرَى الصَّبر الجَمِيلِ تَفَصَّمُ | |
|